مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/10/2022 07:22:00 م

هل سبق و علمت تاريخ الحاسوب من قبل؟-الجزء العاشر-
 هل سبق و علمت تاريخ الحاسوب من قبل؟-الجزء العاشر-
تصميم الصورة : ريم أبو فخر
    
في هذا الجزء سنتابع ماكنا قد بدأنا به في الجزء السابق ....لنتابع سويّة...

 بل يقوم بحساب كل الاحتمالات الممكنة ويرى ما قد يحصل لو جرب كل طرق اللعب الممكنة، ويقوم بإتخاذ القرار الذي سيجعله يفوز باللعبة وذلك وفقاً للمعلومات المخزنة لديه بمعدل 200مليون حركة في الثانية الواحدة، فلو كان يقوم بعملية حسابية واحدة في الحركة يقوم "البروسيسورز" ب200مليون عملية حسابية في الثانية الواحدة والمذهل أكثر كان فوز "كاسباروف" عليه وتعادله ثلاث مرات 

معه .

ماهي عيوب "deep blue" ؟

في الحقيقة لا يوجد أي ذكاء حقيقي ل "deep blue" ،فكل الذي يقوم به هو استغلال لقدرته على القيام بعمليات حسابية سريعة ،ومن ثم إختيار العمليات التي تجعله يفوز ولكن ليس له خطة خاصة به، وعلى الرغم أنه يلعب بشكل أفضل من أي إنسان، إلا أنه غير قادر على اختراع خطة جديدة بحيث تكون آخر طموحاته أن يلعب كما يلعب البشر

 ومن أجل ذلك فإن أساتذة "ديميس" كانوا يقولون له أن من الممكن أن يفوز |الحاسوب| على الإنسان بالشطرنج لأنه يمتلك تلك القدرة الحسابية التي تمنحه فرصة الفوز بسهولة 

ولكن لن يتمكن أي حاسوب من الفوز في لعبة "غو" لأنها لعبة تعتمد في الأساس على |التفكير الإبداعي|، ولها قوانين معروفة، ومن الممكن أن يقوم أي شخص بتعلم طريقة لعبها، لكن هذا الأمر غير متاح للحاسوب لأنه لايوجد طريقة معينة للعب تخبرك لو كنت تلعب بشكل صحيح أم لا ...

ماهي الطريقة التي قام بها ديميس لكسب الرهان؟

بدأ "ديمس" بممارسة دوره وذلك بعد أن حصل على دكتوراه في |علم الأعصاب| ، ليؤسس شركة "ديب ماين" عام 2010 وفي خلال 6 سنوات تمكنوا من تطوير برنامج يسمى ب"ألفا غو"، والذي استطاع في شهر مارس عام 2016 أن يكسب على بطل العالم في لعبة ال"غو" ب 4 أدوار من أصل 5 أدوار

 فمن أجل فهم آلية عمل "ألفا غو" نحتاج إلى لعبة أخرى أبسط من "غو" كلعبة "بريك أوت" على سبيل المثال، فالبرنامج يتعلم بطريقة "التعزيز"، فالفكرة ببساطة هي إطلاع الحاسوب على المعلومات والطلب منه الحصول على أعلى هدف ليأتي الحاسوب بعد ذلك ليقوم بحركة عشوائية، وكل ما تم تحقيق هدف أعلى كان الحاسوب يتعلم الآلية المطلوبة للفوز بشكل أكبر، ويقوم بتخزين التجارب لديه من أجل أن يستخدمها تباعاً وبعد أقل من 10د تمكن من كسب اللعبة  وبعد 120د نلاحظ أنه أصبح محترف ولكن بعد240د نجد أنه تعلم استراتيجية لعب جديدة تم اختراعها من قبل الحاسوب بطريقة التعلم من التجارب ! 

هل تتخيل مدى عظمة هذا الإنجاز عزيزي القارئ؟ 

إن الإنجاز العظيم الذي قام به ديميس وفريقه يعود للتطور الكبير الذي حصل على مدار التاريخ، وأن كل خطوة قد أجريت قد مهدت الطريق وساعدت على الوصول للهدف بشكل أكبر، ومن المؤكد أن هذا الأمر ينطبق على ماهو قادم من اختراعات للبشرية 

في السنوات القادمة...في النهاية عندما نتعرف على تاريخ آلة عظيمة كالحاسوب، من المؤكد أن شعوراً عظيماً بالفخر سيعتري جوانحنا وسنتمنى من أن نكون جزءاً من هذا التاريخ المكتوب من أجل أن نحجز مقعداً خالداً لنا في التاريخ....

ودمتم بألف خير ...

ميس الصالح 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.